أجرى مركز مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية استطلاع رأي عام لآراء الشباب والفتيات العرب في اسرائيل بين أجيال 16-22 حول موضوع الخدمة المدنية.

اجري الاستطلاع من قبل وحدة استطلاعات الرأي في مركز مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، في الأسبوع الأخير لشهر كانون الاول 2012، بواسطة الاستجوابات التلفونية، حسب عينة عشوائية ممثِّلة، حجمها 504 مستطلعًا، وبنسبة خطأ محتملة لا  تزيد عن 4.5%.

34 % من الشباب لم يسمعوا بمصطلح الخدمة المدنية، بينما 66% منهم سمعوا به. وبلغت نسبة المعارضين للخدمة المدنية 70 % من جمهور الشباب الذين يعرفون عن موضوع الخدمة المدنية. يعتقد 23.3%من الذين يعرفون عن الخدمة المدنية انها تساهم في نيل حقوق متساوية كباقي مواطني الدولة بينما يعتقد 68.3% انها لا تساهم في ذلك.

ان مصدر المعرفة حول الخدمة المدنية الذي تكرر حسب إجابات المستطلعين اكثر من غيره هو المدرسة، الأصحاب والأصدقاء والمعارف ومن ثم وسائل الإعلام على مختلف أنواعها ، يلاحظ ان مصادر المعلومات متنوعة وعلى الغالب اكتسب الشباب من مزيج من المصادر.

منهم يعتقدون أن إسرائيل غير ديمقراطية، 33.7% يقولون بين بين و 25.9% يقولون أن إسرائيل ديمقراطية. و14.3% من المستطلعين يعرّفون أنفسهم كإسرائليين، 33.3% يعرّفون أنفسهم كعرب فلسطينيين مواطنين في إسرائيل، 8.3% يعرّفون أنفسهم كعرب فلسطينين، 7.4% يعرّفون أنفسهم كعرب فلسطينيين إسرائيليين، 8% يعرّفون أنفسهم كعرب إسرائيليين والباقي يدخلون الدين والعروبة والفلسطينية والإسرائيلية.

لتنزيل الملف الذي يشمل أهم المعطيات، الرجاء الضغط على الرابط هنا

One comment

Comments are closed.