بواسطة Mada Admin | 12 سبتمبر 2006

إسرائيل والأقلية الفلسطينية تقرير الرصد السياسي 2005

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إسرائيل والأقلية الفلسطينية

تقرير الرصد السياسي 2005

تحرير: إمطانس شحادة

(كانون أول 2006)

ISABN 965-7308-08-9

 

 

 

ملخص:

يستعرض هذا التقرير، الذي يغطي العام 2005، استمرار سياسة العداء والكراهية تجاه المواطنين الفلسطينيين، التي باتت تتسم أكثر وأكثر بصيغة شرعية وقانونية. ينشر هذا التقرير بعد مضي ستة أعوام على قتل الشبان العرب خلال احتجاجات اكتوبر 2000. ويذكر أن نتائج قسم التحقيقات مع رجال الشرطة في وزارة القضاء الإسرائيلية، كانت قد برأت الشرطة من جريمة قتل الشبان العرب.

يتضح أن ثقافة العداء والكراهية، والتي أشارت إليها لجنة التحقيق الرسمية في أحداث هبة أكتوبر، ليست حكرا على أفراد الشرطة الإسرائيلية، بل إنها تسربت إلى أذرع الأمن الأخرى وإلى عامة المواطنين اليهود. ويشير هذا التقرير كما سابقيه إلى تنامي ثقافة سياسية مهيمنة في المجتمع الإسرائيلي، توفر الشرعية لمواصلة المس بمكانة وحقوق المواطنين الفلسطينيين.

يتكون هذا التقرير من مقدمة وأربعة فصول. يتناول الفصل الأول السلطة التشريعية، ويرصد التشريعات المختلفة التي جاءت بهدف المس بمكانة المواطنين الفلسطينيين؛ وخصص الفصل الثاني للسلطة التنفيذية (الحكومة) وسياسات الوزارات المختلفة تجاه المواطنين الفلسطينيين، إضافة إلى سياسة هدم البيوت العربية؛ يتناول الفصل الثالث استطلاعات الرأي العام؛ أما الفصل الرابع فيرصد تجلي ثقافة العداء والكراهية للمواطنين الفلسطينيين في تصريحات القيادات الإسرائيلية، والتعامل العنصري للشركات والمؤسسات الرسمية وغيرها.

 

الاكثر قراءة