بواسطةMada Admin | 23 مايو 2018

ملفات مدى رقم 10 " مشاركة النساء في سوق العمل"

Malafat8

تحرير: ايناس خطيب وامطانس شحادة

إصداراً جديداً من سلسلة ملفّات مدى بعنوان "مشاركة النساء في سوق العمل" مكوّناً من ثلاثة مقالات أكاديمية، لثلاث باحثات فلسطينيات، حررتها إيناس خطيب ود. امطانس شحادة.

المقالة الأولى في الملف هي للباحثة عرين هواري، محررة مشاركة في مجلة "جدل" ومنسقة برنامج دعم طلاب الدكتوراة في مدى الكرمل، بعنوان "قراءة في الدور الإنتاجيّ للمرأة الفلسطينيّة قبل النكبة". تطرّقت إلى الدور الإنتاجيّ الذي قامت به المرأة الفلسطينيّة قبل النكبة، من خلال مراجعة قصيرة في بعض الأدبيّات والوثائق. وذلك للإسهام في فهم أثر النكبة على التراجع في مكانة المرأة الفلسطينيّة داخل الخطّ الأخضر اقتصاديًّا واجتماعيًّا؛ وهو ما أثّر في العلاقات الجندريّة داخل المجتمع الفلسطينيّ تجاه ترسيخ دونيّة المرأة، وكذلك لدحض الادّعاءات الأكاديميّة والسياسيّة الإسرائيليّة التي تَعزو مكانةَ المرأةِ الفلسطينيّةِ الدونيّةَ، ووجودَها خارج سوق العمل، للثقافة الفلسطينيّة وللعادات والتقاليد التي ترى أنّ مكان المرأة هو داخل البيت.

أما المقالة الثانية  فجاءت بعنوان: "المصالح الصغيرة: بديل تشغيلي للنساء العربيات في إسرائيل" أعدتها خولة ريحاني، مستشارة تنظيميّة واقتصاديّة، وخبيرة في قضايا التّشغيل وسوق العمل. تناولت الورقة النّساء العربيّات في مجال المبادرات الاقتصاديّة والمصالح الصّغيرة، والتي أخذت بالازدياد في السّنوات الأخيرة. تبحث الورقة في كيفية تحوّل استراتيجيّة تطوير المصالح الصغيرة، على الرّغم من البطالة وانعدام فرص العمل، لتصبح بديلًا لدى الكثيرات من النساء العربيّات لتّوفير دخلهنّ ولإعالة عائلاتهنّ، وليس من باب الخيار الحرّ. تتطرّق الورقة، وبتوسّع، لماهية هذه المبادرات والمصالح الصّغيرة، من يقوم برعايتها ودعمها، وأين هي اليوم مقارنة بالمصالح عامةً في البلاد.

أما المقالة الثالثة  في الملف هي للباحثة عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس لريادة الأعمال، بعنوان "ريادة الأعمال النسائية العربيّة"، جاء فيه: " أن تخلق المرأة أماكن عمل لذاتها ولغيرها من النّساء عن طريق مبادرات تجاريّة هو ليس بالأمر البعيد عن التحقيق، وتوجد بوادر تغيير في هذا المضمار في العالم العربيّ. هذه البوادر مشجّعة جدًا، وعلى الدّول المختلفة، في العالم العربيّ، دعم هذه المبادرات، والعمل بشكل جدّيٍّ واستراتيجيّ لزيادة المبادرات التّجاريّة النّسائيّة، وإزالة أيّ عقبات تقف أمام النّساء لتحقيق ذلك. أيضًا، على النساء أخذ المسؤوليّة والقرار في أن يكُنَّ مستقلّات، وغير معتمدات على أماكن عمل لتوفير معيشتهنّ. لدى النّساء مهارات وطاقات هائلة تثبت قدراتهنّ على بناء وإدارة مشاريع تجاريّة بنجاعة كبيرة ونجاح؛ لذا، عليهنّ استغلال هذه القدرات، والمهارات، والطاقات في أخذ الدّور الرّياديّ والقياديّ الذي سيعود بالفائدة الجمّة على الاقتصاد والمجتمع."

 

لقراءة وتنزيل المقالات الرجاء الضغط على الروابط أدناه :

"قراءة في الدور الإنتاجيّ للمرأة الفلسطينيّة قبل النكبة" – عرين هواري
"المصالح الصغيرة: بديل تشغيليّ للنّساء العربيّات في إسرائيل واقع وتحدّيات" – خولة ريحاني
"ريادة الأعمال النسائيّة العربيّة" – عرين شحبري

الاكثر قراءة